سفارش تبلیغ
صبا ویژن

لحم الخنزیر حرام

لماذا لحم الخنزیر حرام

لماذا لحم الخنزیر حرام؟ وما هی أضرار لحم الخنزیر؟ یوجد الکثیر من الآراء حول تحریم لحم الخنزیر لما یحمله من أضرار، وجاءت بعض الآراء الأخرى التی أباحت استخدام بعض أجزاء من الخنزیر ماعدا لحمه مثل الجلد أو الشعر، کما أن هناک آراء

حرمت أی شیء من الخنزیر، لذا سنعرض لکم من خلال موقع زیادة لماذا لحم الخنزیر حرام.

لماذا لحم الخنزیر حرام

یُعد تحریم لحم الخنزیر هو أمر من الله حیث لا یمکن التهاون فیه، وحرم الله کل شیء خبیث أو فیه ضرر على الإنسان، فیجب على الإنسان المسلم التسلیم لأمر الله وطاعته.

بینما نحن بصدد ذکر لماذا لحم الخنزیر حرام یمکننا ذکر السبب الأساسی لتحریم لحم الخنزیر، حیث لا یوجد شیء قد حرمه الله فی کتابه الکریم إلا بعد أن ذکر الأسباب لتحریم هذا الشی، وقد بین الله تعالى سبب تحریم لحم الخنزیر فی قوله

تعالى فی سورة الأنعام)

 فَإِنَّهُ رِجْسٌ) أی أن الخنزیر هو کائن نجس وحیوان یتغذى على الفضلات والقاذورات التی تعتبر مضرة للإنسان، فهو یتغذى فی بعض الأحیان على الحیوانات المیتة.

کما یُعتبر الخنزیر سبعًا من السباع التی تأکل اللحم وحرم الله لحمها، حیث ذکر رسول الله “کُلُّ ذِی نابٍ مِنَ السِّباعِ فأکْلُهُ حَرامٌ“.

حرم الله لحم الخنزیر؛ لأنه یعیش فی القاذورات ویتغذى علیها، حیث یقوم بنقل الأمراض والأضرار التی یأکلها إلى من یقوم بأکل لحمه، ویُعد لحم الخنزیر أو حیوان الخنزیر عمومًا من الحیوانات التی ینفر منها الکثیر من الأشخاص خاصةً الذین على

الفطرة السلیمة.

 

الآیات لتحریم لحم الخنزیر

قد ذکر الله نصوص قرآنیة لتحریم لحم الخنزیر وجاءت هذه النصوص فی الآتی:

قال الله تعالى: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَیْکُمُ الْمَیْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِیرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَیْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَیْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَیْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِیمٌ) [البقرة: 173].

فی هذه الآیة نص صریح بأن الله حرم کلًا من الکائن المیت والدم وأکل لحم الخنزیر، وما تم ذبحه من أجل التقرب إلى الأوثان أو  الأصنام ولم یتم تسمیة الله عند ذبحها، ثم ورد فی الآیة أن من اضطر لأکل أی من هذه المحرمات وهو لا یرغبها أو تم

إرغامه على أکلها، فهذا لیس محرم وسوف یغفر الله له ولا یوجد إثم علیه.

جاء تحریم لحم الخنزیر أیضًا فی الآیة الکریمة من سورة المائدة، حیث یقول الله تعالى:

(حُرِّمَتْ عَلَیْکُمُ الْمَیْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِیرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَیْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّیَةُ وَالنَّطِیحَةُ وَمَا أَکَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَکَّیْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذَلِکُمْ فِسْقٌ الْیَوْمَ یَئِسَ الَّذِینَ کَفَرُوا مِنْ دِینِکُمْ فَلا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ

الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ  وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الْإسْلامَ دِیناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِی مَخْمَصَةٍ غَیْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِیمٌ) [المائدة: 3].

ذکر الله تعالى الأشیاء التی تم تحریمها حیث ذکر الکائن المیت والدم ولحم الخنزیر وما ذبح لغیر الله.

ذکر تحریم لحم الخنزیر فی آیة أخرى فی سورة الأنعام فی قول الله تعالى: (قُلْ لا أَجِدُ فِی مَا أُوحِیَ إِلَیَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ یَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ  یَکُونَ مَیْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِیرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَیْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَیْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ

رَبَّکَ غَفُورٌ رَحِیمٌ)  [الأنعام: 145].

هنا جاءت الآیة بتحریم صریح للحم الخنزیر أو الکائن المیت، لکن من اضطر وهو لا یرغب به أو غیر عائد له فالله غفور رحیم سوف یغفر له.

جاء تحریم لحم الخنزیر أیضًا فی سورة النحل فی قول الله تعالى: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَیْکُمُ الْمَیْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِیرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَیْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَیْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِیمٌ) [النحل: 115].

فجاءت هذه الآیة کمثلها من الآیات من أجل تحریم لحم الخنزیر.

حکم أکل لحم الخنزیر

استکمالًا لذکر لماذا لحم الخنزیر حرام یمکن ذکر حکم أکل لحم الخنزیر، حیث یحرم أکل لحم الخنزیر وشحمه وغضروفه وعظمه وطحاله وجلده ودماغه، إلا إذا وجدت الضرورة لأکلها، وهذا باتفاق جمیع أئمة المسلمین.

یجوز للإنسان أن یأکل لحمة الخنزیر فی حالة واحدة، وهی الضرورة القصوى خوفًا على نفسه من الموت أو الهلاک ولا یوجد شیء آخر یمکن أکله، فیأکل منه بمقدار بسیط ثم یعود مرة أخرى إلى الحکم الأساسی فی هذه المسألة.

إذا وجد الإنسان عند الضرورة لحم کلب ولحم خنزیر، فی هذه المسألة قال الحنابلة أنه یحل أکل لحم الکلب عن لحم الخنزیر، وقالوا أیضًا أن الشخص المضطر لهذا یأکل من شحم الخنزیر أو کلیته أو کبده إذا کان متوافر.

قالت المالکیة فی هذا الأمر أنه من الممکن أن یأکل الشخص المضطر لحم المیتة عن أکل لحم الخنزیر، وهذا فی حالة الضرورة فقط.

أدیان أخرى حرمت أکل لحم الخنزیرفی سیاق ذکر لماذا لحم الخنزیر حرام یمکن ذکر بعض الأدیان التی حرمت لحم الخنزیر، حیث تم تحریم أکل لحم الخنزیر فی الیهودیة

 لما ورد عنه فی سفر اللاویین أن الله سبحانه وتعالى قد أخبر موسى وهارون علیهما السلام أن یقوما بإخبار بنی إسرائیل الحیوانات المحللة والمحرمة أکلها.

من بین الحیوانات التی تم ذکرها فی سفرهم هو الخنزیر وکتب فی السفر سبب الحرمانیة (لأنه یشق ظِلفًا ویقسمه ظِلفَیْنِ، لکنه لا یجتر؛

 فهو نجس لکم) فکان سبب التحریم عند الیهود هو أن کل ما هو مشقوق الظلف أی هو الظفر المشقوق للبقرة أو الشاه عند الذبح، ویکون هذا الکائن یجتر.

بینما الخنزیر یشق ظلفا ویقسمه إلى ظلفین، ولکنه لا یجتر لذا فهو محرم فی الیهودیة.

أحکام متعلقة بالخنزیر

بینما نحن فی صدد الحدیث عن لماذا لحم الخنزیر حرام یمکننا ذکر أحکام أخرى تتعلق بالخنزیر، حیث إن هناک أحکام أخرى متعلقة بالخنزیر غیر تحریم أکله، وتشمل هذه الأحکام الآتی:

یعتبر الخنزیر من الحیوانات الغیر جائز بیعها ولا بیع أی جزء من أجزائها سواء الداخلیة أو الخارجیة، ولا یجوز بیعه حیًا أو میتًا.

اتفق جمهور الفقهاء على أن کل ما ینتج من الخنزیر نجسًا، فلا یجوز استخدام جلده أو شعره أو ما یخرج منه.

لا یجوز شراء خنزیر بأی شکل من الأشکال حی أو میت، ولا یجوز شراؤه والاعتناء به وتربیته.

الانتفاع بجلد الخنزیر حتى بعد دباغته لا یجوز، حیث حرم أی شیء من الخنزیر، ولأن جلد الخنزیر لا یُطهر حتى بعد الدباغة ویبقى الجلد نجس، لأن الخنزیر هو حیوان نجس العین.

ینجس الخنزیر الماء الذی شرب منه أو لمسه حتى لو کان فی إناء فیتم التخلص من الماء وتطهیر الإناء، وهذا ما اتفق علیه جمیع الفقهاء، ولم یُذکر أی طریقة لتطهیر الأشیاء التی لمسها الخنزیر مثل تطهیر الأشیاء التی لمسها الکلب، وتم اعتبار

نجاسة الخنزیر مثل أی نجاسة یمکن تطهیرها.

حرم استعمال أی شیء یخص الخنزیر فی التداوی من الأمراض، فلا یجوز استخدامه فی صنع العقاقیر أو الأدویة، وهذا لأن الخنزیر خبیث وقد نهى رسول الله عن التداوی بالخبیث.

خلق الله للخنزیر وتحریمه

فی سیاق الحدیث عن لماذا لحم الخنزیر حرام یمکن الحدیث عن خلق الله للخنزیر ولماذا حرمه، حیث لم یخلق الله شیئًا هباءً إلا وکان له سببًا، حیث یخلق الله کل شیء بحکمة، ومن ضمن ذلک خلق الله للخنزیر، حیث قال بعض الفقهاء أن الحکمة

من خلقه هو تنظیف القاذورات.

قال بعض الفقهاء أیضًا أن الله خلق الخنزیر حتى یشهد على عقاب الله لبعض الأمم التی حولهم إلى قردة وخنازیر، ویخلق الله ما یشاء وهو وحده یعلم الحکمة فی خلقه.

أدیان أخرى حرمت أکل لحم الخنزیر

فی سیاق ذکر لماذا لحم الخنزیر حرام یمکن ذکر بعض الأدیان التی حرمت لحم الخنزیر، حیث تم تحریم أکل لحم الخنزیر فی الیهودیة لما ورد عنه فی سفر اللاویین أن الله سبحانه وتعالى قد أخبر موسى وهارون علیهما السلام أن یقوما بإخبار بنی

إسرائیل الحیوانات المحللة والمحرمة أکلها.

من بین الحیوانات التی تم ذکرها فی سفرهم هو الخنزیر وکتب فی السفر سبب الحرمانیة (لأنه یشق ظِلفًا ویقسمه ظِلفَیْنِ، لکنه لا یجتر؛

 فهو نجس لکم) فکان سبب التحریم عند الیهود هو أن کل ما هو مشقوق الظلف أی هو الظفر المشقوق للبقرة أو الشاه عند الذبح، ویکون هذا الکائن یجتر.

بینما الخنزیر یشق ظلفا ویقسمه إلى ظلفین، ولکنه لا یجتر لذا فهو محرم فی الیهودیة.

أحکام متعلقة بالخنزیر

بینما نحن فی صدد الحدیث عن لماذا لحم الخنزیر حرام یمکننا ذکر أحکام أخرى تتعلق بالخنزیر، حیث إن هناک أحکام أخرى متعلقة بالخنزیر غیر تحریم أکله، وتشمل هذه الأحکام الآتی:

یعتبر الخنزیر من الحیوانات الغیر جائز بیعها ولا بیع أی جزء من أجزائها سواء الداخلیة أو الخارجیة، ولا یجوز بیعه حیًا أو میتًا.

اتفق جمهور الفقهاء على أن کل ما ینتج من الخنزیر نجسًا، فلا یجوز استخدام جلده أو شعره أو ما یخرج منه.

لا یجوز شراء خنزیر بأی شکل من الأشکال حی أو میت، ولا یجوز شراؤه والاعتناء به وتربیته.

الانتفاع بجلد الخنزیر حتى بعد دباغته لا یجوز، حیث حرم أی شیء من الخنزیر، ولأن جلد الخنزیر لا یُطهر حتى بعد الدباغة ویبقى الجلد نجس، لأن الخنزیر هو حیوان نجس العین.

ینجس الخنزیر الماء الذی شرب منه أو لمسه حتى لو کان فی إناء فیتم التخلص من الماء وتطهیر الإناء، وهذا ما اتفق علیه جمیع الفقهاء، ولم یُذکر أی طریقة لتطهیر الأشیاء التی لمسها الخنزیر مثل تطهیر الأشیاء التی لمسها الکلب، وتم اعتبار

نجاسة الخنزیر مثل أی نجاسة یمکن تطهیرها.

حرم استعمال أی شیء یخص الخنزیر فی التداوی من الأمراض، فلا یجوز استخدامه فی صنع العقاقیر أو الأدویة، وهذا لأن الخنزیرخبیث وقد نهى رسول الله عن التداوی بالخبیث.

خلق الله للخنزیر وتحریمه

فی سیاق الحدیث عن لماذا لحم الخنزیر حرام یمکن الحدیث عن خلق الله للخنزیر ولماذا حرمه، حیث لم یخلق الله شیئًا هباءً إلا وکان له سببًا، حیث یخلق الله کل شیء بحکمة، ومن ضمن ذلک خلق الله للخنزیر، حیث قال بعض الفقهاء أن الحکمة

من خلقه هو تنظیف القاذورات.

قال بعض الفقهاء أیضًا أن الله خلق الخنزیر حتى یشهد على عقاب الله لبعض الأمم التی حولهم إلى قردة وخنازیر، ویخلق الله ما یشاء وهو وحده یعلم الحکمة فی خلقه.

أضرار أکل لحم الخنزیر

فی إطار ذکر لماذا لحم الخنزیر حرام یمکن ذکر أضرار أکل لحم الخنزیر، حیث اکتشف العلماء أن أکل لحم الخنزیر یسبب الکثیر من الأمراض، وتنحصر هذه الأمراض فی الآتی:

یحتوی لحم الخنزیر على نسبة عالیة من الکولیسترول، والتی تؤدی إلى إصابة الإنسان بتصلب الشرایین.

یتسبب تناول لحم الخنزیر فی الإصابة بأنواع من السرطان مثل الإصابة بسرطان الدم والثدی والبروستاتا والقولون.

یؤدی تناوله إلى زیادة فرصة الإصابة بالسمنة.

یتسبب تناول لحمه فی الشعور بالحکة والحساسیة.

یؤدی إلى الإصابة بالتهاب الرئة بسبب احتواء لحمه على الدودة الشریطیة.

یتسبب وجود الدودة الشریطیة فی جسم الإنسان فی إصابته بالکثیر من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعیة الدمویة.

یؤدی إلى الإصابة بأمراض الکبد بسبب احتوائه على نسبة عالیة من أحماض أومیجا 6 التی تسبب أمراض الکبد.

یسبب لحم الخنزیر للأشخاص الذین یعانون من ضعف المناعة نقل مرض التهاب الکبد E والذی یؤدی إلى تلیف الکبد.

یصیب الأشخاص بالحکة والحساسیة وقرحة فی المعدة.

یصیب الخنزیر الأشخاص بمرض التهاب السحایا.

یؤدی تناول لحم الخنزیر إلى وجود الترخینیة وهو عبارة عن دیدان إذا أصاب الإنسان فی مخه لأصابته بالجنون.

الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازیر وهو عبارة عن مرض ینتقل عن طریق التنفس أو الاتصال المباشر بالخنازیر المصابة بهذا المرض.

الإصابة بمرض دودة الرئة الخنزیریة والتی تنشأ فی رئة الخنزیر.

احتمالیة الإصابة بتسمم غذائی.